تعز العز

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانونا بفرض عقوبات جديدة على #إيران و #روسيا

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع تقريبا تشريعا يفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران ويرغم الرئيس دونالد ترامب على الحصول على موافقة الكونجرس قبل تخفيف أي عقوبات قائمة.

وأيد المجلس التشريع، أمس الخميس، بأغلبية 98 عضوا مقابل اعتراض عضوين هما السناتور الجمهوري راند بول والعضو المستقل بيرني ساندرز.

ويتضمن مشروع القانون عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطة أخرى لا تتصل بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى.

كما يهدف هذا الإجراء إلى معاقبة روسيا لتدخلها في الانتخابات الأمريكية عام 2016 وضمها لمنطقة القرم الأوكرانية ودعم الحكومة السورية في الحرب الأهلية الدائرة منذ ست سنوات.

ويسمح التشريع أيضا بفرض عقوبات جديدة على قطاع التعدين الروسي والشحن والسكك الحديدية ويستهدف الروس الضالعين في هجمات إلكترونية أو تزويد الحكومة السورية بالسلاح.

ويحتاج التشريع إلى موافقة مجلس النواب ثم توقيع ترامب عليه ليصبح قانونا. وتوقع مساعدون في مجلس النواب أن تبدأ مناقشته في المجلس خلال أسابيع.

ويفرض مشروع القانون عقوبات على شركات في بلدان أخرى تتطلع للاستثمار في تلك المشروعات مع غياب الشركات الأمريكية.

وأقر مجلس الشيوخ أيضا بأغلبية ساحقة إضافة بنود لمشروع القانون تسمح لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بمواصلة استخدام محركات صاروخية روسية الصنع وأيد بالإجماع تعديلا يؤكد التزام الولايات المتحدة إزاء حلف شمال الأطلسي.

وإذا أصبح التشريع قانونا ساريا، فقد يعقد العلاقات مع بعض بلدان أوروبا. وقالت ألمانيا والنمسا إن الإجراءات العقابية الجديدة قد تعرض شركات أوروبية تشارك في مشاريع داخل روسيا لغرامات.

وفي وقت سابق الخميس، فرضت عقوبات أمريكية في مجال الطاقة استهدفت مشروعات الطاقة الروسية المتطورة في المستقبل مثل التنقيب عن النفط في القطب الشمالي والتنقيب البحري. وتمنع العقوبات الشركات الأمريكية مثل إكسون موبيل من الاستثمار في مثل هذه المشروعات.

 

المصدر: رويترز

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85