تعز العز

#قطر تفشل فى إقناع الدول المقاطعة بفتح المجال الجوى

فشلت قطر خلال محادثات استمرت يومين مع بعض دول الخليج ومصر وكبار المسؤولين من المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) في إجبار جيرانها على إعادة فتح مجالها الجوي.

وقال مصدران مطلعان لوكالة “رويترز”: إن جهود قطر لإجبار جيرانها في الخليج على إعادة فتح مجالها الجوية باءت بالفشل أمس الجمعة بعدما قالت السعودية إن الإغلاق يأتي في إطار خلاف سياسي أكبر لا يمكن أن تحله منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة.

وكانت قطر طلبت من المنظمة التدخل بعد أن أغلقت دول خليجية مجالها الجوي أمام الرحلات القطرية في إطار عقوبات اقتصادية. وهذا أول تجمع رفيع المستوى لدول تشملها الأزمة الخليجية لكن دون أن تجرى أي محادثات مباشرة بين قطر وجيرانها.

وبحسب المصدران سيطرح الخلاف الجوي للنقاش في اجتماع مقرر لمجلس إدارة الإيكاو هذا الأسبوع، توقع أحد المصدرين عدم اتخاذ أي قرار بشأن الخلاف، مشيرا إلى أنه “لا يتوقع أحد حلا هذا الأسبوع”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الجاري كما فرضت حصارًا جويًا وبحريًا على قطر.

وطلبت قطر من الإيكاو حل الخلاف عبر آلية لحل النزاع بموجب اتفاقية شيكاجو التي تعود لعام 1944 وتأسست بموجبها المنظمة وتضع القواعد الأساسية للطيران المدني الدولي.

واتهم الوفد السعودي قطر بانتهاك المادة الرابعة من الاتفاقية التي تدعو الدول الأعضاء إلى “عدم استخدام الطيران المدني لأي غرض يتعارض مع أهدافها”.

يذكر أن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تدعم تطوير الطيران المدني في العالم، ولا يمكن للإيكاو فرض قواعد على الدول لكن الهيئات التنظيمية في الدول الأعضاء وعددها 191 دولة.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85