تعز العز

#قطر تؤكد استعداها لتنمية شاملة للعلاقات مع #إيران

أكد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمناسبة عيد الفطر، أن بلاده مستعدة لـ “تنمية شاملة للعلاقات مع إيران” والتعاون لحل مشاكل العالم الإسلامي.

وبحسب وكالة (أ ف ب) يعد هذا هو أول تعليق للأمير القطري على مسألة العلاقات مع طهران عقب تسلّم الدوحة المطالب الـ 13 من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقال الأمير القطري “الدوحة منفتحة على التعامل والتعاون مع إيران، والعلاقات بين البلدين قوية ومتنامية”.

من جانبه أكد الرئيس الإيراني وقوف بلاده حكومة وشعباً إلى جانب حكومة وشعب قطر، مشيرا إلى أن الضغوط والتهديدات والعقوبات ليست الطريقة المناسبة لحل المشاكل” بين دول المنطقة.

وقال روحاني: إن سياسة طهران هي تنمية العلاقات أكثر فأكثر مع الدوحة”، مضيفاً أن مساعدة الاقتصاد القطري وتنمية العلاقات بين القطاعين الخاص للبلدين يمكن أن يخدم أهدافهما المشتركة.

وأبدى الرئيس الإيراني استعداد طهران “للمساعدة ولبذل ما تستطيع من جهود لتهدئة الأوضاع في المنطقة”، مشدداً أن بلاده “لا يمكن أن تقبل بمحاصرة قطر”.

كما أشار إلى أن “دعم اقتصاد قطر وتطوير العلاقات، خصوصا في القطاع الخاص في البلدين، قد يكونان هدفين مشتركين” لافتا إلى أن “المجالات الجوية والبحرية والبرية الإيرانية ستبقى على الدوام مفتوحة أمام قطر، البلد الشقيق والجار”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون قد أعلن، الأحد، أن “قطر بدأت بالنظر بدقة وتقييم عدد من الشروط التي قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات. ومع أنه سيكون من الصعب جدا على قطر تنفيذ بعض العناصر، هناك مجال واسع يشكل أساسا لاستمرار الحوار الذي سيفضي للحل”.

وأشار إلى أن بعض المطالب التي قدمتها دول “المقاطعة” لقطر، يمكن أن تصبح أساساً للحوار وحل الأزمة الدبلوماسية بين الأطراف.

يذكر، أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت في 5 يونيو الجاري قطع العلاقات مع قطر، وسلمت الكويت، التي تتولى الوساطة بين الدوحة والدول المقاطعة، إلى قطر الخميس 22 يونيو، قائمة بالشروط لاستعادة العلاقات الدبلوماسية.

 وتتضمن القائمة، حسب التسريبات الصحفية، قطع العلاقات مع إيران وإنهاء الحضور العسكري التركي على الأراضي القطرية وإغلاق قناة “الجزيرة”. ووصفت قطر تلك المطالب بأنها غير واقعية، كما وصف الجانب التركي البند المتعلق بقاعدته العسكرية في قطر بأنه تدخل في العلاقات الثنائية لبلدين.

 

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85