تعز العز

الخارجية الباكستانية : بدهشة و استغراب نحن لم نعلن انضمامنا لما يسمى “التحالف الإسلامي العسكري”

عبرت باكستان عن استغرابها ودهشتها من إدراج اسمها ضمن قائمة الدول المشاركة لما يسمى  التحالف الإسلامي العسكري، الذي تقوده السعودية.

أبدى سكرتير وزارة الخارجية الباكستانية، عيزاز جابوري، الأربعاء 16 ديسمبر2015 ، استغرابه ودهشته، لدى اطلاعه على نبأ إدراج اسم بلاده في قائمة التحالف الإسلامي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الارهاب، مشيراً الى طلب بلاده ايضاحات حول المسألة.

وجاءت تصريحاته هذه، أثناء لقائه بعدد من الصحفيين، مشيراً في هذا السياق إلى طلب الخارجية الباكستانية من سفيرها في الرياض، الحصول على إيضاحات من المسؤولين السعوديين، حول الموضوع. من جانب آخر، قال مسؤول باكستاني رفيع، إنه لم يتم التشاور مع بلاده حول الانضمام الى هكذا تحالف.

هذا ويشار الى ان السعودية كانت قد أعلنت عن مشاركة باكستان ضمن قوات التحالف في اليمن، قبل أن تنفي باكستان نيتها المشاركة فيه.

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الاثنين الماضي، قررت 34 دولة إسلامية (السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، غابون، غينيا، فلسطين، جزر القمر، قطر، جنوب افريقيا، الكويت، لبنان، ليبيا، جمهورية المالديف، مالي، ماليزيا، مصر، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا واليمن)، تشكيل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية، لمحاربة “الإرهاب”، يكون مقره في العاصمة الرياض لقيادة العمليات والتنسيق.

يذكر  اعلنت سلطنة عمان رفضها كما رفضت ايضا اندونيسيا و ابدت لبنان اسغرابها ايضا إلى ما سمي بـ”التحالف الإسلامي” الذي أُعلن في الرياض لمواجهة الإرهاب.