تعز العز

الغاردين البريطانية : تكشف عن تورط الحكومة البريطانية بقتل المواطنين في اليمن

نشرت صحيفة “الغاردين” البريطانية في مقال لها بقلم “اووين باوكت” مراسل الشؤون القانونية للصحيفة بأن بريطانيا انتهكت معاهدة تجارة الاسلحة الدولية خلال بيعها للمملكة العربية السعودية في حربها ضد اليمن.

وأفادت الصحيفة أن هذه الاسلحة البريطانية التي تستخدمها السعودية في الحرب على اليمن تؤدي الى حرب أهلي وهذا الأمر يخرق التزامات القوانين المحلية والأوروبية والدولية، وفقا للرأي القانوني التي حصلت عليها منظمة العفو الدولية وغيرها من جماعات حقوق الإنسان.

مبيناً بأن الحكومة البريطانية كانت على علم منذ عدة أشهر ان أنظمة الأسلحة التي تزود بها القوات السعودية من ضمنها صواريخ كروز، استخدمت ضد أهداف مدنية في اليمن.

ووفقاً للتقارير الدولية ان السعودية حولت الصراع الى ازمة انسانية من خلال قصفها مواقع مدنية, بما في ذلك المستشفيات والمدارس والأسواق ومخازن الحبوب والموانئ ومخيمات النازحين.

ويقول المحامون وبحسب المعلومات المتاحة، فإن الحكومة البريطانية انتهكت التزاماتها ومعايير المملكة المتحدة بشأن صادرات الأسلحة، وايضاً الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الأسلحة ومعاهدة تجارة الأسلحة من خلال الاستمرار للسماح بنقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية.

وقال مدير منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، “كيت ألن”: “لقد غذت المملكة المتحدة هذا الصراع المروع من خلال بيعها الأسلحة التي انتهكت معاهدة تجارة الأسلحة العالمية”.

مضيفاً الى أن هذا الرأي القانوني يؤكد وجهة نظرنا منذ فترة طويلة أن استمرار بيع بريطانبا الأسلحة الى السعودية غير قانوني ولا أخلاقي ولا يمكن الدفاع عنه. وقتل الآلاف من المدنيين في الغارات الجوية السعودية، وهناك خطر حقيقي “صنع في بريطانيا. المملكة المتحدة يجب وقف هذه مبيعات الأسلحة على الفور.