تعز العز

الدفاعات الجوية السورية تسقط عدداً من الطائرات الأمريكية والإسرائيلية

 كشف المنتدى الدولي “آرميا  ــ 2017 المنعقد في موسكو، أن منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” الموجودة في سوريا، اسقطت عدد من طائرات التجسس الأمريكية والاسرائيلية خلال الأشهر القليلة الماضية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن لافتة في المنتدى الدولي، أنه لم يسمع أحد عن وجود منظومة الدفاع الجوي “بانتسير” في سوريا، لكنها موجودة هناك بالفعل، و تظهر إحصائيات المنتدى تدمير الطائرات المختلفة في السماء فوق سوريا من قبل وسائل الدفاع الجوي الروسية من مارس/آذار وحتى يوليو/تموز عام 2017.

وبحسب اللافتة التي عُلقت في المنتدى فأن تلك المنظومة قامت بضرب، بالإضافة إلى أهداف للإرهابيين، طائرات بدون طيار أمريكية وإسرائيلية، وأكثر ما يثير الاهتمام هو وجود الطائرة بدون طيار الإسرائيلية الضخمة “Heron”.

 ووفقا لمعلومات وزارة الدفاع الروسية تم تدمير ثلاث طائرات من هذا الطراز يوم 9 أبريل/نيسان و20 مارس/آذار و6 يوليو/تموز. وفي المرات الثلاث، بصاروخ موجه مضاد للطائراتوحتى اليوم لم يعرف شيئا عن هذه الحوادث.

و طائرة  IAI Heron هي طائرة استطلاعية بدون طيار، طورتها الشركة الإسرائيلية IAI،  وهي قادرة على التحليق لفترات طويلة على ارتفاعات متوسطة وعالية وقادرة على تحديد الأهداف للمقاتلات والمروحيات والصواريخ. وحجم جناحيها حولي 17 متر وزن إقلاعها أكثر من 1 طن.