تعز العز

قوة الزلزال الاصطناعي الذي وقع في كوريا الشمالية أقوى بعشرة أضعاف عما نجم عن التجربة النووية الخامسة

قالت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد: إنها تتوقع أن قوة الزلزال الاصطناعي الذي وقع اليوم في كوريا الشمالية، كانت أقوى 9.8 أضعاف قوة عما نجم عن التجربة النووية الخامسة التي أجرتها في سبتمبر العام الماضي.

وذكرت أن هذا الزلزال تنطبق عليه صفات الزلزال الاصطناعي، ووقع في منطقة أجرت كوريا الشمالية فيها تجارب نووية في الماضي.

وأوضح مسؤول في الوكالة أنه كلما زادت قوة الزلزال الاصطناعي بمقدار 0.2، ارتفعت قوة التجربة النووية بمقدار الضعف، مضيفا أن هذا الزلزال الاصطناعي من المفترض أن يكون أقوى 9.8 أضعاف قوة ما نجم عن التجربة النووية الخامسة، ويعتبر الأقوى حتى الآن.

ومن جانب آخر، ذكر مسؤول في الحكومة أنه من المقدر أن تبلغ قوة تفجيرات التجربة النووية 50 كيلو طن، غير أنه يجري تحليل التفاصيل حاليا، وهناك إمكانية لتغييرها.

من جهته افترض الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية قد أجرت تجربة نووية سادسة فيما يتعلق برصد زلزال اصطناعي بقوة 5.7 درجة في منطقة بونغ كيه-ري بكوريا الشمالية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة في كوريا الجنوبية: إنها رفعت درجة التأهب في جميع الوحدات العسكرية، مضيفة أنها تراقب عن كثب تحركات الجيش الكوري الشمالي تحت التعاون الوثيق بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وتنظر القوات الكورية الجنوبية والأمريكية في تنفيذ سبل مختلفة إذا اتضح تماما أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية.

ومن المفترض أن كوريا الشمالية أجرت في هذه المرة أقوى تجربة نووية حتى الآن.

ورفعت الحكومة والجيش تقديرها لقوة الزلزال من 5.6 درجة إلى 5.7 درجة.

وقدر بأن قوة التجارب النووية الماضية بلغت 3.9 درجة(الأولى) في عام 2006، و4.5 درجة(الثانية) في عام 2009 و4.9 درجة(الثالثة) في عام 2013 و4.8 درجة(الرابعة) و5.04 درجة(الخامسة) في عام 2016.

واعتقدت الهيئة ووزارة الدفاع في وقت سابق من اليوم أن هناك إمكانية كبيرة في أن تكون كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية سادسة، واستدعت فريق التدابير بشكل عاجل.

المصدر: وكالة يونهاب

#أعيادنا_جبهاتنا

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85