تعز العز

فوز أول رئيسة من الملايو في سنغافورة

 أعلنت إدارة الانتخابات في سنغافورة فوز أول أمرأه في الانتخابات السنغافورية وهي حليمة يعقوب، 63 عاما، بعد أن أعلنت إدارة الانتخابات أمس الأول الاثنين أنها مؤهلة للترشح للمنصب من بين ثلاثة أشخاص تقدموا للترشح، لتكون ثامن رئيس لسنغافورة.

وتأهلت يعقوب تلقائيا كمرشحة على أساس شغلها لمنصب عام كرئيسة البرلمان خلال الفترة بين عامي 2013 و.2017 وينص الدستور السنغافوري على أن يكون المرشحون من القطاع العام قد شغلوا مناصب عامة لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

وتم استبعاد صالح ماريكان وفريد خان، بسبب عدم ترأس شركة لا تقل قيمتها عن 500 مليون دولار سنغافوري 372/ مليون دولار أمريكي/ من حقوق ملكية حملة الأسهم لمدة ثلاث سنوات، وهو ما ينص عليه الدستور السنغافوري بالنسبة للمرشحين من القطاع الخاص.

ويعقوب أول رئيسة من أقلية الملايو في سنغافورة منذ 47 عاما وأول امرأة تشغل المنصب الرئاسي، ويناط بها مسؤولية الاشراف على احتياطي الاصول الوطنية للبلاد، لكن لا يملك أيا من السلطات التنفيذية لرئيس الوزراء أو أعضاء بالحكومة.

وتعرضت الانتخابات أيضا لانتقادات شعبية بسبب ما ينظر إليه على إنه افتقار للعملية الديمقراطية، كما عبر كثير من السياسيين عن استياءهم من عدم وجود منافسة في انتخابات حُفظت حصريا لمرشحين من أقلية الملايو، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الدولة المدينة.

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85