تعز العز

جمال خاشقجي يهاجم القمع والترهيب في بلاده: “السعودية لا تطاق”

هاجم الصحفي السعودي المعروف جمال خاشقجي، نظام القمع والترهيب الذي يمارسه النظام السعودي بحق المواطنين، في سابقة هي الأولى من نوعها للكاتب الذي طالب عرف بقربه من الأسرة السعودية.

وتحدث خاشقجي، الذي اعتبر حتى الأمس القريب أحد أبرز المطبلين للعائلة السعودية، في مقال نشر بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تحت عنوان “السعودية لم تكن بهذا القمع.. الآن لا تُطاق”، عن ما وصفه “حملة الاعتقالات الواسعة” التي طالت عددًا من المثقفين ورجال الدين في المملكة.

وتابع خاشقجي :  “يؤلمني الوضع حقًا عندما أتحدث إلى أصدقاء سعوديين آخرين في اسطنبول ولندن ممن هم في منفى اختياري أيضًا، يتسائلون: هل سنكون نحن نواة الشتات السعودي؟ نقضي ساعات لا حصر لها نتحدث مع بعضنا هاتفيًا، في محاولة لفهم موجة الاعتقالات التي طالت صديقي رجل الأعمال وأحد مشاهير تويتر المثقفين عصام الزامل، بعد عودته من السعودية قادمًا من بعثة رسمية إلى الولايات المتحدة منذ الثلاثاء الماضي فقط”. وتابع “بهذه السرعة الخاطفة قد تُسقطك المملكة من حساباتها”.

وكان خاشقجي من أكثر الصحفيين المؤيدين للملك سلمان وولي العهد الأكير محمد بن سلمان، منها سلسلة مقالات في صحيفة الحياة اللندنية أشاد من خلالها بـ”رؤية 2030″ التي أطلقها ولي العهد قبل أشهر، كما وصف العاهل السعودي في عدد من مقالاته بـ”ملك الحزم” في إشارة العدوان السعودية على الشعب اليمني.

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85