تعز العز

صفقات سلاح أمريكية بمليار دولار إثر نقض معاهدة القوى النووية

تعز نيوز- امريكا

وقّعت واشنطن على صفقات صواريخ جديدة بقيمة أكثر من مليار دولار في الأشهر الثلاثة منذ أعلنت نقض معاهدة نووية، وفق ما أفاد ناشطون في هذا المجال اليوم الخميس.

ووفقا لوكالة “فرانس برس” قالت بياتريس فين مديرة “الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية” إن “الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى (آي إن إف) أطلق شارة بدء حرب باردة جديدة”.

وأفاد تقرير صادر عن “الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية” ومجموعة أخرى مناهضة للأسلحة النووية هي “باكس” أن الحكومة الأمريكية “تحركت لإعداد صفقات صواريخ لا تقل قيمتها عن مليار دولار” في غضون ثلاثة أشهر منذ إعلان ترامب في تشرين الأول/أكتوبر.

وسرد التقرير تفاصيل العقود الجديدة التي بلغت قيمتها أكثر من 1,1 مليار دولار مع ست شركات أميركية خصوصا.

وكانت أكثر العقود من نصيب شركة “رايثيون” لأنظمة الدفاع إذ حصلت على 44 صفقة جديدة تبلغ قيمتها نحو 537 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن “لوكهيد مارتن” حصلت على 36 عقدا جديدا بقيمة 268 مليون دولار بينما حصلت “بوينغ” على أربعة عقود جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 245 مليون دولار.

إلى ذلك قالت فين في بيان إن “على الكونغرس فتح تحقيق في الضغط الذي تمارسه كل من بوينغ ولوكهيد مارتن ورايثيون التي حصلت جميعها على حصة الأسد من هذه العقود”.

وأقر التقرير أنه من غير الواضح إن كانت جميع الصفقات الجديدة التي أبرمت بين 22 أكتوبر و21 يناير هي لإنتاج أسلحة نووية جديدة.

لكنه أكد أن “الواضح هو وجود نية جديدة نحو تصنيع مزيد من الصواريخ لمصلحة حفنة من الشركات الأمريكية والنية لإغراق السوق بالصواريخ بغض النظر عن مداها”.

وعلى صعيد دولي، استنتج التقرير أن الحكومات تبرم حاليا عقودا تبلغ قيمتها 116 مليار دولار  على الأقل مع شركات خاصة في فرنسا والهند وإيطاليا وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة من أجل إنتاج وتطوير وتخزين الأسلحة النووية.

وشدد في الوقت ذاته على أن دور القطاع الخاص في ترسانات الصين و”إسرائيل” وكوريا الشمالية وباكستان وروسيا لا يزال خفياً إلى حد كبير إذ لا يعرف الكثير عن تفاصيل الصفقات وأي الشركات تحصل عليها.

وأُبرمت العديد من العقود التي حددها التقرير قرابة العام 2015 وستنقضي مدد صلاحياتها في 2020، لكن بعضها سيبقى ساريا لما بعد ذلك بكثير.

وعلى سبيل المثال، تحدث التقرير عن عقد مرتبط بمكوّن ضروري لإطلاق صواريخ بالستية أمريكية عابرة للقارات يستمر حتى العام 2075 على أقل تقدير.

وأفادت مديرة برنامج نزع الأسلحة النووية لدى “باكس” سوزي سيندر والتي كان لها دور أساسي في صياغة التقرير أن “الرئيس ترامب يشير إلى الحاجة لنزع الأسلحة النووية عالميا، لكن أفعال الولايات المتحدة وحلفائها المسلحين نوويا لا تتطابق مع هذه التصريحات”.

وأضافت “نرى أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول تستعد لقرن من الأسلحة النووية، مع وجود عقود للمحافظة على الأسلحة لفترة تمتد حتى العام 2075 على الأقل، رغم تنامي الدعوات المحلية والعالمية للتراجع عن هذا المسار”.

يذكر أن الولايات المتحدة تعد المزود الرئيسي للسعودية بالسلاح الذي يقتل الشعب اليمني منذ أكثر من أربع سنوات، بحيث تجني الولايات المتحدة مليارات الدولارات مقابل دماء ملايين اليمنيين التي يفتك بهم السلاح الأمريكي والحصار الاقتصادي غير الشرعي المفروض على اليمن.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أكتوبر الماضي أن بلاده ستنسحب من المعاهدة التي أبرمت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي عام 1987، وبدأت واشنطن، عملية الانسحاب الرسمي من الاتفاقية في فبرايرالفائت.

 

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews