تعز العز

بوادر أزمة جديدة مع الإمارات.. هادي يحبط دعوة إماراتية لرئيس وزرائه لزيارة أبوظبي

تعز نيوز- متابعات

 

كشفت مصادر قريبة من الفار عبد ربه منصور هادي رفض رئيس الوزراء في حكومته معين عبد الملك، دعوة وجهتها دولة الإمارات لزيارتها، وذلك بتوجيهات من عبد ربه منصور هادي، بالتزامن مع عودة مظاهر الأزمة بين أبوظبي ومنصور هادي في المحافظات الجنوبية للبلاد.

 

وأوضحت المصادر أن هادي أحبط أخيراً دعوة إماراتية، وجهتها أبوظبي، لمعين عبد الملك لزيارتها، مشيرة إلى أن الدعوة هي الثالثة من نوعها منذ تسلُمه رئاسة الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

وجاء التطور بالتزامن مع بروز مؤشرات متواترة بعودة الأزمة بين حكومة الفار هادي وبين أبوظبي التي تدعم الانفصاليين الجنوبيين، وتدير تشكيلات مسلحة خارجة عن أطر المؤسسات اليمنية التابعة لهادي في المحافظات الجنوبية والشرقية للبلاد.

 

وأخيراً زار عبد الملك، الذي كان أغلب الفترة الماضية في عدن، مقر قيادة التحالف، الذي تقوده الإمارات والسعودية، بالمدينة، وأطلق تصريحات تشيد بدور الإمارات عبر ذراعها “الهلال الأحمر الإماراتي”، فيما بدا محاولة لتخفيف الاحتقان في ظل المعلومات عن اعتذاره قبول الدعوة الموجهة إليه لزيارة أبوظبي.

 

وعلى الرغم من سعي أبوظبي اعتباراً من أواخر أيار/مايو الماضي، إلى إصلاح علاقاتها مع حكومة هادي، بعد شكوى الأخيرة إلى مجلس الأمن الدولي، إلا أن الأزمة بدأت تطفو مجدداً على السطح خلال الشهور الأخيرة، على هيئة تصريحات لمسؤولين في حكومة هادي، ينادون بإنهاء الغطاء للتدخل الإماراتي.

 

وبرزت الأزمة، خلال انعقاد مجلس النواب الموالي للعدوان في مدينة سيئون عاصمة مديريات وادي حضرموت، في وقت سعت فيه أبوظبي لإحباط انعقاد البرلمان في عدن خلال الفترة الماضية.

 

وكانت عدن قد استضافت أخيراً مؤتمر إشهار “الائتلاف الوطني الجنوبي” المؤيد لحكومة هادي والذي جاء موازياً لما يُعرف بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً.

 

وبدا، من خلال أدبياته والأعضاء المنتخبين لهيئة الرئاسة، بمن فيهم وزراء، وصولاً إلى البيان الختامي، محملاً بالرسائل ضد أبوظبي وممارسات التشكيلات التابعة لها خارج أطر “الشرعية” بالمحافظات الجنوبية للبلاد.

 

 

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews