تعز العز

تدشين المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية في عدد من الوزارات في صنعاء

تعز نيوز- صنعاء

دشنت يوم الاثنين العديد من الوزارات والجهات المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

حيث دشنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات والوحدات التابعة لها المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة2019-2020م .

وفي الاجتماع الذي ترأسه وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي، وضم نائبه عبدالله المؤيد ورئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات إبراهيم الحيفي ورئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شرف الدين الكحلاني وعميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد يحيى الخالد .. تم مناقشة الترتيبات المتصلة بخطوات التنفيذ للمرحلة الأولى من الرؤية الوطنية.

كما دشنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليوم المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019- 2020م.

وفي اجتماع برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي ضم نائبه العلامة فؤاد محمد ناجي وقيادات الوزارة، تم مناقشة آلية تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية، والأدوار والمسؤوليات والمهام المناطة بالوزارة في إطار تنفيذ الرؤية.

وأقر الاجتماع تشكيل وحدة تنفيذية بالوزارة ووحدات فرعية بالجهات التابعة لها وفقا للضوابط والمحددات التي نصت عليها الآلية التنفيذية للرؤية.

هذا ودشنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة “2019 -2030” بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني.

وبهذا الصدد استعرض اجتماع برئاسة نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ضم وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون ومدراء العموم، الإطار العام والموجهات الإرشادية لإعداد خطة المرحلة الأولى مرحلة الصمود والتعافي 2019-2020م في إطار الرؤية على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها وآلية إعداد الخطط التنفيذية.

فيما حث وزير النقل زكريا الشامي المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة على سرعة وضع الخطط والبرامج للمشاريع الإسعافية للمرحلة الأولى من الرؤية الوطنية 2019 -2020 الخاصة بمرحلة الصمود والتعافي.

وأشار الوزير الشامي في اجتماع اليوم ضم قيادات المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة النقل، إلى ضرورة الاهتمام بما تضمنته المرحلة الأولى من مشاريع إسعافية طارئة تواكب التطورات الراهنة وتلبي الأهداف الإستراتيجية للرؤية الوطنية وآليتها التنفيذية.

إلى ذلك وزارة الخارجية دشنت المرحلة الأولى من تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019- 2020.

وبهذا عقد اجتماع للوحدة التنفيذية بوزارة الخارجية برئاسة وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والإدارية رئيس الوحدة التنفيذية السفير محمد عبدالله حجر.

تم خلال الاجتماع استعراض قرار مجلس الوزراء رقم (43) لسنة 2019 بشأن الموجهات الإرشادية، لإعداد خطة المرحلة الأولى 2019-2020 وكذا القرار رقم (44) لسنة 2019 المتعلق بالضوابط ومحددات تشكيل الوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية.

وأكد الاجتماع أن الرؤية الوطنية جاءت تأكيداً لمبدأ يد تحمي .. ويد تبني، في وقت يسطر فيه الجيش واللجان الشعبية ملاحم بطولية في مواجهة العدوان.

ودشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” 2019 -2030 ” في قطاع التعليم العالي.

 

وبهذا الخصوص ناقش اجتماع برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ضم نائبه الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكلاء الوزارة للقطاعات المختلفة ومدراء العموم ومستشارو الوزير، الإطار العام والموجهات الإرشادية لبدء تنفيذ الرؤية على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها وإعداد خطط التنفيذ للمرحلة الأولى 2019-2020م مرحلة الصمود والتعافي .

كما دشنت وزارة الكهرباء والطاقة اليوم مشروع خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2019- 2020م.

ويتضمن المشروع، تحديد الهدف الإستراتيجي للرؤية ومؤشراته وكذا تحديد الهدف الفرعي “المرحلي” ومؤشراته والقيم المستهدفة وإعداد المبادرات في الرؤية أو المقترحة والأنشطة اللازمة لتنفيذ المبادرات وفترة التنفيذ وتكلفتها ومصادر التمويل ومتطلبات التنفيذ.

وفي التدشين أكد وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي الحرص على تدشين المرحلة الأولى من مشروع خطة الرؤية الوطنية وتقديم خطة واقعية قابلة للتنفيذ والعمل على إعادة تفعيل نشاط مختلف القطاعات.

هذا وأكد وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي أهمية العمل بوتيرة عالية لترجمة محاور وموجهات التعليم العام في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة إلى واقع عملي.

وشدد خلال اجتماعه بالوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة على ضرورة تضافر جهود الجميع لضمان إثراء تلك المحاور والخروج بخطط واستراتيجيات إجرائية للبدء بتنفيذ ما يتعلق بوزارة التربية والتعليم في الرؤية الوطنية لما من شأنه النهوض بالعملية التعليمية.

وزارة الصحة بدورها دشنت الرؤية الوطنية للقطاع الصحي حيث تضمنت الرؤية أهداف إستراتيجية أهمها تطوير نظم وآليات الإدارة والتنسيق للخدمات الصحية ورقابة فاعليتها وجودتها على كافة المستويات وتحفيز المشاركة المجتمعية في الإدارة والمراقبة وتوسيع وتعزيز الخدمات الصحية للمواطنين ودعم خدمات الطوارئ.

كما تهدف إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية والترصد الوبائي والمحافظة على مستوى عال من تحصين الأطفال والأمهات للوقاية من حدوث أوبئة بالأمراض الخاضعة للتحصين والحد من تفاقم مشكلة سوء التغذية.

إلى ذلك ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس، آلية تنفيذ الرؤية الوطنية في قطاع النفط والمعادن.

 

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل وزارة النفط الدكتور يحيى الأعجم وقيادات الوزارة إلى الجوانب المتصلة بالخطوات العملية لتنفيذ الرؤية في مجال توسيع الاستثمارات واستغلال الثروات المعدنية والنفطية وتوفير المشتقات النفطية والغاز وتفعيل مختلف الوحدات التابعة للوزارة.

وتم خلال الاجتماع تشكيل الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية في وزارة النفط وكذا اللجان الفرعية.

من جانبها وزارة الأشغال العامة والطرق دشنت العمل بالخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” الصمود والتعافي 2019 – 2020م “.

وبهذا الخصوص عٌقد اجتماع برئاسة وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق ضم نائب وزير الأشغال المهندس محمد الذاري ورئيس صندوق صيانة الطرق المهندس أنيس السماوي والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس لبيب عزالدين، لإعداد الخطط القطاعية في الوزارة وفقا للرؤية الوطنية ووفقا لمراحلها الزمنية.

كما دشن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات رئيس المكتب التنفيذي للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، محمود الجنيد اليوم العمل بوحدتي التنفيذ والتنسيق للرؤية الوطنية بوزارة الإدارة المحلية.

وفي اجتماع ضم وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبد العزيز الكميم، أكد الجنيد أهمية تدشين العمل بالرؤية الوطنية بوزارة الادارة المحلية لارتباطها مباشرة بأجهزة السلطة المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات المعنية بإعداد الخطط والبرامج التنموية.

إلى ذلك ناقش اجتماع اليوم بصنعاء برئاسة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك قاسم الثور، آلية تنفيذ الرؤية الوطنية بقطاع الزراعة والري.

وركز الاجتماع الذي ضم فريق إعداد آلية تنفيذ الرؤية الوطنية المكون من الوكلاء والمختصين على الجوانب المتعلقة بآلية تنفيذ الرؤية في القطاع الزراعي ومجالات وبرامج الأمن الغذائي باعتبار الزراعة أحد أهم القطاعات الاقتصادية.

كما ناقش اجتماع اليوم برئاسة القائم بأعمال وزارة السياحة أحمد العليي آلية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة في القطاع السياحي.

واستعرض الإجتماع الذي ضم وكيلا وزارة السياحة لقطاع الأنشطة والخدمات مطهر تقي والشئون المالية والإدارية عصام السنيني، مضامين المرحلة الأولى للرؤية الوطنية ( 2019- 2020) .

هذا وعقدت لجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية اجتماعا لها اليوم برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور.

ناقش الاجتماع الذي حضره نائبا رئيس الوزراء لشئونِ الأمن والدفاع اللواء جلال الرويشان وشؤون الخدمات رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية محمود الجنيد وعددا من الوزراء الأعضاء في اللجنة العليا لتسير الرؤية وممثلون عن مكون أنصار الله وحلفائه والمؤتمر الشعبي العام وحلفائه وأحزاب اللقاء المشترك، مشروع الخطة المقدم من قبل وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي أبو حليقة، بشأن المهام التنفيذية المناطة باللجنة والأحزاب والتنظيمات السياسية التي وردت في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بصورة مباشرة وغير مباشرة سيما ما يتصل بمحاور المصالحة الوطنية الشامل والحل السياسي ومنظومة إدارة الحكم وتحديدا ما يتعلق بترسيخ قيم الديمقراطية والتعددية وتعزيز المشاركة السياسية فضلا عن تأكيد الدور الرقابي والتقييمي للأحزاب إزاء أداء أجهزة الدولة إلى غير ذلك من المهام غير المباشرة التي تضمنتها الرؤية .

وطرح ممثلو المكونات السياسية والحزبية المشاركين في الاجتماع الملاحظات والمقترحات والتصورات الأولية بشأن القيام بالمهام المناطة بهم في الرؤية مع إضافة عدد من المقترحات التي من شأنها تأكيد الحضور الفاعل للأحزاب والمنظمات السياسية في مسار التنفيذ العملي للرؤية ومحاورها الرئيسة كشركاء أساسين في بناء الدولة.

إلى ذلك دشنت وزارة المياه والبيئة اليوم العمل بالخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ” الصمود والتعافي 2019 – 2020م.

وأقر الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير وضم وكيل الوزارة المساعد لقطاع المياه عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة، قوائم تكوين وتشكيل الوحدات التنفيذية للوزارة والهيئات التابعة لها.

هذا وناقش مجلس وزارة الشباب والرياضة في اجتماع له برئاسة الوزير حسن زيد، آلية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة الخاصة بقطاع النشء والشباب والرياضة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل اول وزارة الشباب والرياضة عبد الحكيم الضحياني إلى الإطار العام والموجهات الإرشادية وآلية إعداد خطط التنفيذ للمرحلة الأولى الممتدة من 2019-2020م مرحلة الصمود والتعافي.

وفي الاجتماع أكد وزير الشباب والرياضة ضرورة اضطلاع القطاعات والهيئات الشبابية والرياضة بمختلف مستوياتها بدورها في وضع الآليات المناسبة لتحويل الرؤية الوطنية إلى واقع التنفيذ.

 

#المركز_الإعلامي_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام وكن أول من يعلم الخبر فور حدوثه

telegram.me/taizznews