تعز العز

النقاط المهمة من وحي محاضرة اليوم (السادس) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد حفظه الله لسنة 1443هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ من أهم ما تحدث عنه القرآن الكريم عن المتقين من إهتماماتهم الأساسية ومواصفاتهم الهامة التي تحدث عنها، هو سعيهم المستمر وبجدية كبيرة للنجاة من عذاب الله تعالى.

2_ من أهم أدعية المتقين في القرآن الكريم الدعاء بالنجاة من النار والنجاة من عذاب الله، وهم في داعائهم وتضرعهم يطلبون من الله وبصورة مستمرة النجاة من عذابه.

3_ يأتي الحديث في القرآن الكريم عن المتقين جامعاً بين الصيغة الخبرية والتعليمية فالله يخبرنا بمواصفات المتقين من جهة ويعلمنا بذلك أن نسعى لنكون من عباده المتقين من جهة أخرى.

4_ ولذلك نجد أن من ضمن الأدعية التي يصف الله بها عباده المتقين قولهم (رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا() إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) فإلى جانب إهتمامهم بالتوبة وتجنب حالة التقصير والتفريط لديهم وبشكل مستمر والإهتمام العملي لديهم بالإستغفار والرجوع إلى الله أيضاً لديهم إهتمام كبير بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن ينجيهم من عذاب النار وأن يفوزا برضاه والجنة.

5_ المتقين هم مستمرون دائماً بالإستغفار ويتخيرون لذلك أحسن الأوقات وأفضلها بالإستجابة والقربة من الله سبحانه وتعالى. مهما كان عملهم ومهما كان عطائهم ومهما كانت تضحياتهم فهم لا يصابون بالغرور ولا يصلون إلى درجة يفقدون بها إستشعارهم للتقصير أو يفقدون فيها شعورهم بالحاجة إلى طلب المغفرة من الله لهم.

6_ الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم عن الربيين وهم من هم على درجة عالية من الإيمان والتضحية في سبيل الله سبحانه وتعالى (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) فهم في ذروة التضحية وأشد المعاناه وهم يتحركون في سبيل الله إلى أنهم يرجعون إلى الله سبحانه وتعالى بصورة مستمرة ويطلبون منه المغفرة.

7_ إستشعار الخوف لدى المتقين من يوم القيامة والخوف من أهوال يوم القيامة يقول الله فيهم (يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ).

8_ حالة اللا إهتمام تجاه ذلك والغفلة تجاه ذلك والإستهتار تجاه ذلك والتهاون تجاه ذلك والشعور بأنك بعيد عن ذلك كله وكأنه ليس هناك أي خطر ينتظرك في الآخرة فأنت وبلا شك غافل.

9_ المجرمين هم من اختاروا الموقف المنحرف عن الهدى وعن الموقف الحق في جوانب كثيرة منها الولاء لأهل الباطل ولذلك يتحملون هم مسؤولية إنحارافهم فينتهي بهم الحال في نار جهنم.

 

✍️ فهد شاكر أبوراس

 

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews