تعز العز

تعز.. استفادة ألف و777 حالة من الأدوية المجانية للأمراض المزمنة

تعز نيوز- تعز

 

يعاني المصابون بالأمراض المزمنة في اليمن، الأمرين، جراء العدوان والحصار المفروض على اليمن والذي يحول دون دخول الكثير من أصناف الأدوية ومنها أدوية الأمراض المزمنة.

يواجه المصابون بالأمراض المزمنة في محافظة تعز كغيرهم المرضى في بقية المحافظات معاناة مريرة ويتعرضون لكثير من المضاعفات التي تؤدي في كثير من الأحوال إلى وفاة البعض منهم نتيجة انعدام الأدوية وخاصة مرضى السرطان، والقلب، والسكري، والضغط، والربو، والصرع وغيرها، على مرأى من المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا تجاه ما يتعرض له الشعب اليمني من أزمات إنسانية منذ بداية العدوان في العام 2015م.

ولتخفيف ما أمكن من معاناة المرضى عملت وزارة الصحة العامة والسكان ومكتبها في تعز بالتنسيق مع المنظمات الداعمة على توفير 44 صنفاً دوائيا لمرضى القلب والسكري والضغط والصرع والتي يتم صرفها مجانا عبر الصيدلية المركزية في الحوبان.

بين زحمة الطوابير الطويلة للمرضى تقف “دولة علي” البالغة من العمر 55 عاماً في انتظار دورها لاستلام إبرة الأنسولين التي تصرف لها شهرياً كونها لا تمتلك المال لشرائها من الصيدليات الأخرى ولا يوجد من يعولها”.

تقول دولة ” كنت أعاني كثيرا في توفير قيمة الدواء قبل تسجيل اسمي ضمن حالات مرضى السكر المستفيدة من الصيدلية المركزية في الحوبان والآن أصبحت استلم علاجي دون أي عناء”.

بدوره يتحدث “نبيل طه” البالغ من العمر 44 عاماً والذي يقطن قرية ظمران – مديرية القبيطة عن معاناته مع مرضي القلب والضغط.. قائلا “بعد حصولي على تقرير طبي عن حالتي، قمت بتسجيل بياناتي لدى الصيدلية المركزية في الحوبان، ومن ذلك الحين وأنا استلم العلاج المقرر لي مجاناً بالكرت أو بالبطاقة الشخصية، والذي كنت أضطر لشرائه من الصيدليات الخاصة بمبلغ 15 ألف ريال رغم حالتي المعيشية الصعبة”.

وعبر طه عن الشكر لوزارة الصحة ومكتبها والقائمين على الصيدلية المركزية على ما يقومون به من جهود في توفير العلاج للمرضى.

وأوضح مسؤول الصيدلية المركزية أحمد الحميري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الصيدلية كانت تصرف الأدوية لعدد محدود من المرضى، إلا أنها بدأت منذ العام 2019م في إعادة تسجيل الحالات المستحقة للدواء شريطة إحضار تقرير طبي معتمد للحالة.

وأكد أن الدواء يصرف بحضور المريض أو بإحضار بطاقته الشخصية.. مبيناً أنه تم منذ بداية العام 2022، صرف 11 ألفاً و409 إبر أنسولين.

وبحسب مسؤول الصرف بالصيدلية، عدنان الرازي، والمختص فواز العباسي، بلغ عدد المستفيدين من الأدوية المجانية للسكري والضغط والقلب والصرع ألفا و777 حالة من الذكور والإناث.

وذكر الرازي والعباسي، أن هناك أصناف من الأدوية مازالت متوفرة، وأخرى لم تعد متوفرة، في حين أن الأدوية التي توزعها الصيدلية تشمل 11 صنفاً من أدوية القلب، و21 صنفاً من أدوية الضغط، و10 أصناف من أدوية السكري، وصنفين من أدوية الصرع.

 

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews