تعز العز

نقاط مهمة من وحي محاضرة اليوم (الواحد والعشرين) من شهر رمضان المبارك للـ(ـسـ)ـيد الـ(ـقـ)ـائد “يحفظه الله” لسنة 1444هـ

تعز نيوز- كتابات

 

1_ شهر رمضان المبارك هو شهر لتربية الإنسان على تقوى الله: يقول الله سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

2_ ضرورة التحلي بالتقوى مهم جداً في الجانب العبادي لدى المسلمين، وكما هي التقوى في جوانب الحياة المختلفة، وأهمها حملنا للمسؤولية تجاه التحديات التي تواجهنا.

3_ شهر رمضان هو شهر نزول القرآن، ومن فوائد الاهتداء بالقرآن الكريم فيه هي أن ننتقل من نظرتنا القاصرة والمزاجية إلى كثير من الأمور، ومن تقييمنا القاصر لها إلى الاهتداء بالقرآن الكريم والنظرة لها من خلال القرآن الكريم.

4_ أيضاً من فوائد الاهتداء بالقرآن الكريم في شهر رمضان وغيره من الشهور يقول الله سبحانه :{قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ} يجب علينا جميعاً أن نسعى إلى أن نبصر بالقرآن والنظر من خلاله، لأنه عندما ننظر إلى الأمور والأحداث من حولنا من خلال القرآن سنبصرها على حقيقتها.

5_ إن من أكثر ما أضر بالعرب على وجه الخصوص هو نظرتهم القاصرة وانعدام الوعي لديهم، وعدم تركيزهم على الأمور المهمة والاهتداء بالقرآن الكريم تجاهها، لذلك هم انفصلوا عن القرآن في التعاطي مع أكثر الأمور والأحداث من حولهم، وهذا أثر عليهم تأثيراً كبيراً.

6_ أهل الكتاب برزوا على مدى التاريخ وهم منذ عصر رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) كأعداء رئيسيين للمسلمين، وهم من دخلوا مع رسول الله (صلوات الله عليه وعلى آله) في عدة حروب وأسهموا في الكثير من مخططات الحروب مع الآخرين ضد رسول الله والإسلام والمسلمين.

7_ الرسول (صلوات الله عليه وعلى آله) تحرك على أساس هداية الله وتوجيهاته في التصدي لمؤامرات الأعداء، وقد أتى في تاريخنا المعاصر أن الل.وبي الصهي.وني في الثلاثة القرون الأخيرة وبشكل واضح، ونتيجة الخلل في واقع المسلمين، عندما برز اليه.ود ليتحالفوا فيما بينهم رغم خلافاتهم القديمة، ولكنهم تجاه المسلمين يتعاونون سوياً.

8_ تحدث القرآن الكريم في مساحات كثيرة وآيات كثيرة، ويطابق ما ورد في القرآن الكريم شواهد في الواقع التي حدثت عبر التاريخ وفي المعاصر.

9_ قدم لنا القرآن الكريم تشخيصاً حقيقياً للعدو، ومن المهم المعرفة بهذا العدو، المعرفة التي تقينا من خطره ومن الخطر الناتج عن التفريط في هذه القضية ما بيننا وبين الله سبحانه وتعالى في الحساب والجزاء على ذلك.

10_ لا يوجد تفاعل في ذلك لدى الكثير من المسلمين للأسف، وإن وجد تفاعلاً يكون لحظياً فقط، وإذا حدثت أية جريمة من قِبل العدو بحقهم، يلتفت إليها المسلمين إلتفاتة لحظية فقط، ومن ثم يبرد الناس ولا يتفاعلون في وجوب التحرك المستمر لتغير الواقع التي تقي الأمة من الشر.

11_ في واقع الأعداء فإن الموضوع الأساسي بالنسبة لهم هو العداء للمسلمين، وهذا العداء حاضر في كل اهتماماتهم وفي كل أبحاثهم ونشاطهم المعلوماتي وحاضر في خططهم وأنشطتهم العملية بشكل أساسي، وحاضر في سياساتهم التي يرسمونها تجاه هذه الأمة.

 

✍️  فهد شاكر أبوراس

#المركز_الإعلامي_لأنصار الله_تعز

أشترك على قناة أخبار تعز تلغرام

telegram.me/taizznews