تعز العز

عوائل قتلى الجيش الصهيوني لـنتنياهو: أنت لا تفهم شيئًا وليس لديكَ قيم

قاطع أهالي الجنود القتلى الصهاينة الذين سقطوا خلال عدوان عملية الجرف الصلب على غزة عام 2014 رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، خلا إلقائه خطابًا في مراسم إحياء ذكرى أبنائِهِم التي أُقيمت اليوم في جبل هيرتسل في القدس، واتهموه بعدم فهم شيء وانه يدمر الديمقراطية ويسيطر على وسائل الإعلام.

“يورام طال” والد الضابط “عمُري” طال الذي قُتِلَ على حدود قطاع غزة توجَّه لـنتنياهو بالقول “أنت تُدَمِّر الدِّيمقراطية وتسيطر على الاعلام” ورد عليه نتنياهو بالقول “أنا أفهم ألم العائلات، فرد عليه أحد أبناء هذه العائلات أنت لا تفهم شيئًا”!

وفي حديثه مع موقع القناة الثانية قال طال “إن هذا الشخص الذي نسمعه الآن (يقصد نتنياهو) ليس لديه قيم فهو يضر بالديمقراطية، ويحاول السيطرة على وسائل الاعلام، ويحاول القيام بالكثير من الأعمال غير اللائقة. إنَّهُ شخصٌ غير جدير بقيادة دولة ديمقراطية، فليس من أجل هذا ضحيت بابني” على حد وصفه.

أما “موتي مات”، وهو والد جنديٍّ آخر ثُكِلَ بابنه الذي قُتِلَ في خان يونِس جنوب قطاع غزة خلال عدوان الجرف الصلب قال لنتنياهو صارخًا، “شكِّلوا لجنة تحقيق رسمية، واذا لم تفعل ذلك في السنة القادمة سنسمع هنا نفس الخطاب”.

نتنياهو حاول استيعاب غضب العائلات وقال لهم “ان ألمكم هو ألمي وفرحكم فرحي، وانه في السنتين اللتين مرتا على العملية كتبت لكم وتحدثت معكم والتقيت بكم وبابي مفتوح أمامكُم دائمًا وسسيبقى كذلك، وكل الشعب يعترف بالثمن الذي دفعه أعزاؤنا من أجل ضمان أمن الدولة والدفاع عن مواطني اسرائيل” على حد تعبيره.

وأضاف نتنياهو قائلاً “إنَّ عمليَّة الجُرف الصَّلب هي أحد التَّقاطُعَات التي اضطرينا فيها لحمل الرمح والدرع من أجل القتال والدفاع عن أصل وجودنا. وبصفتي كرئيس للحكومة قمت بكل ما أستطيع من أجل عدم تعريض جنودِنَا لأخطارٍ زائِدَة واستنفذت كل الخيارات الأخرى سواءًا على المستوى السياسي أو العسكري”.

من ناحيته قال الرئيس الصهيوني رؤوبين ريفلين في  المناسبة وقبل خطاب نتنياهو “ان هناك 67 جندي وخمسة مدنيين لم يعودوا من هذه المعركة . قاتلنا دفاعًا عن البيت وعن اصل وجودنا والمحافظة على حياتنا الطبيعية، وان كل السيناريوهات المرعية يتم منعها في النهاية من خلال المعارك القاسية والاثمان الدموية التي ندفعها. المعركة انتهت منذ مدة لكن الحرب لم تنتهِ، وان مهمة “إسرائيل” لم تكتمل بعد. نحن نقاتل منظمة إرهابيَّة إجراميَّة لا تعترف بوجودنا ووضعت لنفسها هدفًا وهو ضرب وتدمير دولة اسرائيل” على حد زعمه.