تعز العز

بدء التصويت في #الانتخابات الرئاسية #الإيرانية

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في إيران، صباح اليوم الجمعة، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية عشر لانتخابات رئاسة الجمهورية والدورة الخامسة للمجالس البلدية والقرى.

وأدلى سماحة قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي بصوته خلال الدقائق الاولى من انطلاق الانتخابات، داعيا أفراد الشعب إلى المشاركة في الانتخابات.

وقال الخامنئي: إن مصير البلاد في يد أبناء الشعب، لأنهم ينتخبون رئيس السلطة التنفيذية، كما أن انتخابات المجالس البلدية هامة أيضا، لأن منتخبي الشعب، يتولون الخدمات البلدية والريفية اي القضايا اليومية للمواطنين.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الثانية عشر أربعة مرشحين هم مصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا، وإبراهيم رئيسي، بالإضافة إلى الرئيس الحالي للبلاد حسن روحاني.

وتجري الدورة الثانیة عشرة للانتخابات الرئاسیة الإيرانية بالتزامن مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس الإسلامیة البلدیة والقرویة والدورة الأولی للانتخابات الفرعیة لمجلس الشوری الاسلامي بدورته العاشرة.

ويبلغ عدد الإيرانيين الذين يحق لهم التصويت أكثر من 56 ملیونا، وتم تخصیص من 53 إلى 55 ألف مركز اقتراع للانتخابات الرئاسیة و 65 الف مركز اقتراع لانتخابات المجالس الاسلامیة البلدیة والقرویة في ارجاء البلاد.

وبدأ الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد ویستمر حسب حتى الساعة السادسة مساء، لكنه قد یمدد لفترات متتالیة، كما حدث ذلك في الدورات السابقة من الانتخابات.

وبالتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية في إیران، تجري الانتخابات كذلك في 133 بعثة دبلوماسیة إیرانیة في خارج البلاد في 103 بلدان بما فیها السفارات والقنصلیات العامة الإیرانیة والمراكز الاخرى خصص فیها 286 صندوقا للاقتراع.

يذكر أن الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة تجري بطریقة الجولتین، بمعنى أنه إن لم یحرز أي مترشح الأغلبیة المطلقة للأصوات أي 50+1 بالمائة، فان الجولة الثانیة من الانتخابات ستجري في الجمعة اللاحقة بین المترشحین الاثنین اللذین نالا أكثریة الاصوات.

وكالات

#تعز_كلنا_الجيش_واللجان_الشعبية
#جرائم_داعش_في_تعز