تعز العز

الكويت: المصادقة على قانون يحرم المسيئين للأمير من المشاركة بالانتخابات

صادق البرلمان الكويتي (مجلس الأمة) على قانون يحرم أي شخص يدان بالمساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية من خوض الانتخابات العامة.

ومن شأن هذا التعديل على قانون الانتخاب حرمان العشرات من الشخصيات المعارضة وبينها النائب السابق مسلم البراك من خوض الانتخابات العام المقبل.

وحظي التعديل بدعم 40 نائبًا بينهم جميع وزراء الحكومة الذين حضروا الجلسة، وعارضه ثلاثة فقط. وسيتم إقرار التعديل ليصبح قانونا فور مصادقة الحكومة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

وجاء إقرار هذه القانون بعد إعلان جملة من الأحزاب السياسية والتجمعات المعارضة وبينها “الحركة الدستورية الإسلامية” المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، والتي تعد أكبر جماعة معارضة، إنهاء مقاطعتها للانتخابات بعد أربع سنوات بسبب تعديل قانون الانتخابات والعودة لخوض غمار الانتخابات القادمة.

ويبدو أن القانون الجديد سيلقي بظلاله على السير السياسي الأخير الذي اعتبره البعض أنه بداية هدنة جديدة بين الحكومة والمعارضة وإعلان الأخيرة الخضوع لشروط قانون الانتخابات، حيث يرى المراقبون أن تطبيق القانون الجديد على الكثير من زعماء المعارضة المدانين بتهمة المساس بالذات الأميرية، على غرار النائب مسلم البراك المسجون حاليا بالتهمة ذاتها سيخلط الأوراق من جديد وسيشعل فتيل أزمة سياسية جديدة مع المعارضة في الكويت.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أصدرت المحاكم الكويتية عددًا من أحكام السجن ضد نشطاء المعارضة بتهمة الإساءة إلى أمير الكويت صباح الأحمد الصباح وتقويض سلطاته.

ويقضي البراك عامه الثاني في السجن بعد إدانته بإهانة الأمير في خطاب خلال تجمع العام 2012.

====